الأحد، يوليو ١٣، ٢٠٠٨

عن اجتماع المدونين الأخير ... !!

للمرة الثانية يجتمع مدونو الإخوان بالشرقية لمناقشة آخر تطورات العالم التدويني ، ولعلها من الفرص الطيبة ان يتعرف الإنسان منا علي من ينتمون إلي ذلك العالم المخملي عن قرب ، ذلك التقارب الذي صدمني في الحقيقة أثناء التعرف علي افكار وتطلعات المدونين ، وعن مدي ثقافتهم وما المقياس الحقيقي الذي يعملون من أجله .. كل ذلك كان مفاجأة لي بالتاكيد .
في البداية أود أن أطرح سؤالا .. لماذا التدوين .. وكيف التدوين .. ومتي التدوين ..وأين التدوين ؟؟
هذه أسئلة لا أنتظر لها إجابة ..!!
ولكن ..
رحم الله إمرإ عرف قدر نفسه ، فبقدر ما كانت الامة تحتاج إلي شباب ورجال يعيدون لها عزها ومجدها ، بقدر ما هي بحاجة إلي أن تلفظ أمثال هؤلاء الشباب الذين يسعون لتدميرها دون قصد ..
عفوا لست أقصد
المدونين فهم أرقي وأجل من أصفهم بذلك ولكن أقصد
من يحتاج إليهم المدونين
من يحتاج ليد العون والمساعدة ..
بمعني أن التدوين ليست رسالة شخصية علي الإطلاق

ولا ينبغي أن تكون كذلك .. يجب أن تكون مهدفة مرسلة

فليس من المعقول ان اكتب شيئا للعامة يقرؤنه

ثم أقول هذه حرية شخصية

فالآن أصبحت ملك للجميع مع النشر

وليس للمدون أن يضع عراقيل أمام ذلك

نوع من الشخصنة وحب الذات ومحاولة فرض واقع مرفوض مبدأه .. ذلك تحديدا ما خرجت به من اجتماع المدونين الاخير . كل منا كان يحاول أن يثبت أن التدوين هو أمر شخصي ، ولا ينبغي لأحد أن يتدخل فيه أو يعمل علي توجيهه فذلك يخرج بعالم التدوين من ثوابته التي لا أعرف من وضعها . لكن لا ضير أن أعتبر أن المدونة أمر خاص فلماذا نكتب فيها هل ليطلع الناس علي أسرارنا ويعرفون دقائق أمورنا ، أم حتي نقول أننا هنا وأن إخواننا يجب أن يضعوا المدونين في حساباتهم

في النهاية تحية طيبة من عند الله مباركة لمن حضر اجتماع المدونين الثاني ، كم كنت اتمني أن يحضر كل المدونين ، لكن كانت فرصة طيبة وإن لم أحضر التعارف منذ البداية ، فسأذكر أسماء المدونات ومن أنساه فليعذرني ويذكرني : أنا إرهابي ، إن لم تكن معي ، كباية شاي ، القسام فيلم ، لسه عايش ، طب ليه كده ، صلاح وإصلاح ، لا للسكوت ، حكومة أوف لاين ،انا كده ، كراكيب فزلوكة ، أنا محظورة ............

هناك ٩ تعليقات:

فليعد للدين مجده يقول...

وانا بدوري ارد لك التحية
وحقيقة ما زلت اريد منك توضيحا لملاحظاتك حيث اني اجد صعوبة في فهم مرامي كلماتك

بنت الصالحين يقول...

تجتمعون في الخير دائما

رائع ايضا ان تجد من له نفس اهدافك ومبادئك او حتي من يختلف معك بادب واحترام

مهمة خاصة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
مهمة خاصة يقول...

اخى الحبيب
من المعلوم ان الحرية الشخصية امر شرعه الاسلامولكم حرية اى شخص تنتهى عندما تبدا حرية الاخرين
اتمنى فى اللقاء القادموضع بعض الاهداف المشتركة والعمل على تحقيقهاومتابعة ذلك فى اللقاءت القادمة
ولكم منى الف تحية

أخـــ مسلمة ـــت يقول...

احم احم
حقيقة هي فرصة ذهبية لا أصدق أنها أخيرا أتيحت لي
فرصة لان أتحدث عن ساعات أحسبها ضاعت في لاشئ
أعلم أن حديثي سيطول
ولكن معذرة أخي فأنا أعتبره حقكم علي
و هو أيضا حق لي (والا ممكن يحصلي حاجة لو ماتكلمتش) و أعلم أنكم ستتقبلون حديثي هذا بصدر رحب
أولا دعني أتحدث عن الإجتماع الأول
كان مثمرا حقا وان كان دار كله حول نقطة واحدة ولكنه عاد علينا بفائدة كبيرة بالرغم من أننا لم ندرك هذه الفائدة الا بعد أن رأينا الاجتماع الآخر الذي:
أولا بدأ متأخرا عن موعده بحوالي ساعة
أما عن حديث الأخ الكريم في بدايته فأشهد الله أنني تأثرت به كثيرا
ولكن بعد ساعة من الحديث بدأنا ندرك لم أتينا
الامر الذي كان يجب أن نعلمه قبل الحضور
ثم وبعد أن تفضلتم بطرح الموضوع موضع النقاش
دار الحديث عن أمر آخر تماما
حتي أنني عنما تحدثت تحدثت في أمور لم أكن قد طلبت الحديث لأذكرها
المهم
أنه مع احترامي للجميع الا أنه كان من الطبيعي أن يتحدث الينا من سبق له الاطلاع علي مدوناتنا
لاأنكر أن حديث الأخ كان مقنعا الي حد كبير
ولكن شعور البعض بأنهم يتحدثون الي من لم يطالع كتاباتهم أحسبه خلق حاجزا كانت آثاره واضحة -لعلكم لاحظتموها

للحظة شعرت بأننا ندور في حلقة مفرغه
حتي أن هناك من قال أن الأمر لم يكن مرتبا له وجاء فجأة
هذا عن الإجتماع

أما عن الحضور مع شديد احترامي لهم , فكلهم أساتذتي
الا أنني لحظت كثيرا من الأمور التي بدت من وجهة نظري غريبة, أفكار رأيتها غريبة عنا -أو عني بالتحديد
كانت بعض الأسئلة مفاجأة لي بصراحة

حديثي هذا لا أعلم ان كان حتي هذا مكانه ولكنني شعرت بضرورة قوله
حتي يمكن تلافي أخطاءنا فيما بعد
وقد تفضلتهم بالقول أنه من الممكن أن تنبثق عنه اجتماعات أخري

فأرجو أن تكون منظمة بعض الشئ
والأفضل أن يشارك المدونون والمدونات في وضع برنامجها
و يطرحون المسائل التي يرونها مهمة والأشياء التي تنقصهم أو حتي المشاكل التي تواجههم-ان وجدت
بذلك أري أننا سنكون قادرين علي بلورة أفكارنا
وحتي من قد يختلف مع البعض بعض الشئ سيشعر أنه توصل لنتيجة مرضية لأنه من طرح الموضوع و بحث مع الجميع في حله
وحتي لا يشعر أنه مرفوض ومهاجم دائما

------------------
أتفق معك تماما في أن التدوين بالنسبة لأي صاحب رسالة ليس مجرد هواية ولا تسلية وانما وسيلة لهدف و غاية سامية

ولكن ان كانت هذه المدونة لشخص ما متنفسا ومخرجا لهمومه
فلم لا؟
أعتقد أننا لن نستطيع ارغام البعض علي تحمل الرسالة
فمسئوليتنا أن نضع في العقول فهما
لا أن نجبر هذه العقول علي التفكير بطريقتنا, ولن نغير أحدا رغما عنه
كل ما نستطيع فعله هو محاولة الإفهام و فقط...

أما عن الصدمة التي تعرضتم لها
فكانت صدمتنا في أنفسنا أكبر
وفي أنا أعظم و أجل

أسأل الله أن يجعل عملكم خالصا متقبلا
وألا يكون طول حديثي مرهقا لكم
جزيتم الفردوس الأعلي

آلاء محى يقول...

انا مقدرش احكم على المقارنة بين الاجتماعين لانى لم احضر الاجتماع الاول

لكن انا ارى سلبية هى انا كنا رايحين مش عارفين ليه الاجتماع وهنتناقش فى ايه وهنتكلم فى ايه والى حد ما كان غير منظم

بس بالتاكيد اكيد خرجنا بحاجة مثمرة

عبالعزيز يوسف لسه بحلم يقول...

من اللى سمعته
أحسن إنى مكنتش موجود

اوعى تفكر يقول...

ماشاء الله المدونين فى الشرقيه يتقابلوا
وفى بورسعيد يتقبلوا
امال فى القاهره محدش بيقابل حد ليه

Abdallah Hosni يقول...

اممممممم

وانا بقى اشمعنا اسمي مش مكتوب وبعدين هوس هوس ماجاس :)

لكن ليسا تغعليقات كتير على القاء ده هاجى ارد عليها تانى